تخيّل أنّ عميلًا غاضبًا يتصل بخدمة العملاء للإبلاغ عن وجود مشكلة ما. يتلقى مشكلته أحد موظفي خدمة العملاء، وبفتور يخبره بالحلول التقليدية المألوفة التي يعرفها العميل مسبقًا، ولا يحاول تقديم أي حلول غيرها، ماذا ستكون النتيجة النهائية؟ عميل غاضب يزداد غضبه، وربما تخسره للأبد هو وكل من سيخبره عن هذه التجربة.

لنتخيل العميل نفسه مرة أخرى، لكن يرد عليه موظف خدمة العملاء بأسلوب أفضل، يُبدي تفهمه للمشكلة ويُظهر تعاطفه مع العميل، يسأله عن الحلول التي جربها فعلًا، وبعدها ينصحه بحلول غيرها، ويتابع معه خطوة بخطوة لتنفيذها حتى الوصول إلى الحل المناسب. ماذا ستكون النتيجة هذه المرة؟ عميل تحولت مشاعره تمامًا من الغضب إلى الرضا، وسيكون سعيدًا لمشاركة هذه التجربة مع من يعرفهم.

الفارق في الحالتين هو كيفية تعامل موظف خدمة العملاء مع الموقف، وفي الحقيقة هذا المستوى من الاحترافية في الأداء يمكن الوصول إليه بتأهيل الفريق، وتقديم التدريبات اللازمة لهم. إذًا كيف يمكنك تدريب موظفي خدمة العملاء وتطوير مهاراتهم؟

جدول المحتويات:

ما هي أهم مهارات موظفي خدمة العملاء؟

يحتاج موظفي خدمة العملاء إلى مجموعة متنوعة من المهارات الفنية والشخصية، لتمكين الموظف من أداء المهام المطلوبة منه على أكمل وجه. يمكن تدريب موظفي خدمة العملاء على هذه المهارات، لتحسين أدائهم ومساعدتهم على تقديم الدعم للعملاء بالاحترافية المطلوبة. من أهم مهارات موظفي خدمة العملاء:

1. المهارات الفنية

يعمل فريق خدمة العملاء من خلال أدوات تقنية متخصصة، مثل أنظمة إدارة علاقات العملاء CRM، وبرامج خدمة العملاء، ويحتاج الموظف للمهارات الفنية للتعامل مع هذه الأدوات. يتضمن ذلك القدرة على:

  • تقديم الدعم الفني عبر الدردشة المباشرة مع العملاء.
  • إدارة التذاكر أو المحادثات، والرد على مشكلات العملاء والوصول للحلول المناسبة لها.
  • بناء قاعدة المعرفة المناسبة لتقديم المعلومات اللازمة التي قد يحتاجها العملاء.

من أهم المهارات الفنية أيضًا تقديم الدعم للعملاء عبر القنوات المختلفة، إذ تُقدم خدمة العملاء عبر مجموعة متعددة من القنوات مثل: الهاتف والبريد الإلكتروني، والدردشة المباشرة ومواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها من القنوات التي تستخدمها شركتك في خدمة العملاء.

2. المهارات الشخصية

يؤكد 91% من العملاء على أنّ تجربة خدمة العملاء الإيجابية، تزيد من احتمالية إجرائهم لعملية شراء أخرى. ما الذي يحقق لهم تجربتهم الإيجابية؟ يعتمد ذلك غالبًا على المهارات الشخصية، فهي من أهم المهارات المطلوبة في هذه الوظيفة، ويجب تدريب موظفي خدمة العملاء على اكتسابها. من أهم المهارات الشخصية:

  • الذكاء العاطفي: يختلف العملاء في طبيعتهم، ولذلك يحتاج موظفي خدمة العملاء للذكاء العاطفي، لفهم كل عميل على حِدة، والتعامل معه بما يناسب طبيعته.
  • التواصل الفعّال: يقوم عمل موظفي خدمة العملاء على التواصل، وهذا يتضمن الاستماع جيدًا إلى العميل، والتحدث معه بالطريقة المناسبة.
  • حل المشكلات: عادةً ما يلجأ العميل إلى خدمة العملاء لوجود مشكلة أو تحدي ما. لذا، يحتاج موظف خدمة العملاء لتقديم الحلول المناسبة للعميل حسب ما يحتاجه.
  • تنظيم العمل: يتعامل فريق خدمة العملاء مع عدد كبير من العملاء يوميًا، ويتناوب الفريق على حل مشكلاتهم، لذا مهارة تنظيم العمل أساسية لتنسيق العمل، وضمان تقديم الدعم لجميع العملاء.
  • إدارة الوقت: يحتاج موظف خدمة العملاء لإدارة وقته جيدًا، ليقدم الدعم المناسب للعملاء في وقت سريع دون تأخير، إذ لا تقتصر فاعلية أدائه على الرد فقط، ولكن فعل ذلك بسرعة ودقة.

ما هي أهمية تدريب موظفي خدمة العملاء؟

تتعدد الفوائد التي يحققها تدريب موظفي خدمة العملاء لشركتك، سواءٌ فيما يتعلق بالشركة نفسها، أو على مستوى العملاء. يمكن تمثيل أهمية تدريب موظفي خدمة العملاء في النقاط الآتية:

1. زيادة رضا العملاء وولائهم للشركة

وفقًا لـ تقرير شركة مايكروسوفت، يعتقد 96% من العملاء أنّ خدمة العملاء عامل مهم في ولائهم لأي علامة تجارية. يخلق التدريب موظف بإمكانه التعامل مع العميل، وتقديم الدعم المستمر له، وتوجيهه إلى الحلول المناسبة لمشكلاته. يترتب على ذلك زيادة رضا العملاء وولائهم لشركتك، وإيمانهم بأنّه مهما يحدث من مشكلات، سيقدم فريق خدمة العملاء الحل المناسب لها.

2. تأهيل الفريق للتعامل مع المواقف الصعبة

يتعرض فريق خدمة العملاء لمواقف صعبة مع العملاء باستمرار. لذا، بدلًا من انتظار حدوث هذه المواقف، وما قد يترتب عليه من مشكلات أو خسارة للعملاء، يمكن تدريب الموظفين وتأهيلهم للتعامل معها بالصورة المناسبة، وشرح التصرفات المختلفة التي يمكنهم القيام بها في كل موقف.

3. تعزيز العمل الجماعي بين فريق خدمة العملاء

يتضمن عمل فريق خدمة العملاء التعاون المستمر بين أفراد الفريق، وأحيانًا يتكامل أداء الفريق للمهام، فقد يبدأ أحد الموظفين تقديم الدعم الفني لأحد العملاء، ثم يُكمل فردٍ آخر من الفريق هذه المهمة. يعزز تدريب موظفي خدمة العملاء من تعاونهم معًا، ويُحسِن من العمل الجماعي بينهم.

4. التكيّف مع التطورات المختلفة

إذا كانت شركتك تبيع منتجًا تكنولوجيًا مثل البرمجيات كخدمة SaaS، فغالبًا ما تكون هناك تحديثات جديدة في منتجك من وقتٍ لآخر. يضمن تدريب موظفي خدمة العملاء معرفتهم بجميع التطورات في منتجك، وتكيفهم مع هذه التطورات، حتى لا تسبب لهم أي تشتت، ويمكنهم لاحقًا إجابة أسئلة العملاء بالكفاءة المطلوبة.

كيف تحلل الاحتياجات التدريبية لفريق خدمة العملاء؟

يبدأ نجاح خطة تدريب موظفي خدمة العملاء من تحليل احتياجاتهم التدريبية بطريقة صحيحة، للتعرف على المناطق التي تحتاج إلى تحسين أو تطوير. من أهم أساليب تحليل الاحتياجات التدريبية:

1. تقييم مهارات الفريق

يؤدي تقييم مهارات الفريق لاكتشاف احتياجاتهم المختلفة، مثل نقاط الضعف التي تحتاج إلى تحسين. من أساليب تقييم مهارات الفريق:

  • ملاحظة أعضاء الفريق في أثناء تنفيذ المهام المختلفة، وكتابة الملاحظات حول الأداء.
  • الاطلاع على تقييمات الأداء الخاصة بكل موظف. من المهم الاطلاع على مجموعة من التقارير السابقة، لا الاكتفاء فقط بآخر تقييم.
  • إجراء اختبارات مجهزة خصيصًا للتعرف على نقاط قوة وضعف الموظفين.
  • التواصل مع مدير خدمة العملاء لمعرفة تقييمه للموظفين، وتوصياته بشأن التدريب.

2. تحليل تقييمات وآراء العملاء

يمكنك معرفة احتياجات التدريب من العملاء أنفسهم. راجع تقييمات وآراء العملاء وتجاربهم مع شركتك، لمعرفة إذا كان هناك شكاوى أو ملاحظات متكررة، فقد يعني ذلك الحاجة إلى تدريب موظفي خدمة العملاء للتعامل مع هذه الملاحظات.

على سبيل المثال، إذا وُجِدت شكوى مستمرة من العملاء بشأن فترات الانتظار الطويلة، فهذا قد يكون معناه الحاجة إلى تدريب الموظفين لتحسين كفاءتهم في عملية التواصل، أو تدريبهم على استخدام حلول جديدة غير الحلول المستخدمة حاليًا.

3. مراجعة مؤشرات قياس الأداء

توجد مؤشرات قياس أداء يلتزم بها فريق خدمة العملاء. من أمثلة هذه المؤشرات: الوقت المستغرق للرد على العميل، أو معدل الرضا لدى العملاء. راجع هذه المؤشرات لتحديد إذا توجد فجوات بين المنتظر من الفريق وما يحدث حاليًا، فهذا قد يحدد لك احتياجات التدريب لفريقك.

4. التواصل مع الموظفين أنفسهم

يمكن أن يكون التواصل مع الموظفين هو أسهل حل لتحديد الاحتياجات التدريبية. يمكنك عمل مقابلات شخصية أو مجموعات مركزة للنقاش مع الموظفين، وسؤالهم عن التحديات التي يواجهونها، والمجالات التي يشعرون أنّهم يحتاجون فيها إلى المزيد من التطوير.

5. التغيّرات التقنية في العمل

في بعض الأحيان تحدد الاحتياجات التدريبية للموظفين وفقًا للتغيرات التقنية في عملك. فمثلًا إذا كنت تنوي استخدام نظام جديد للدعم الفني، فهذا قد يتطلب تدريب موظفي خدمة العملاء على استخدامه بكفاءة.

أفضل الطرق لتدريب موظفي خدمة العملاء

يعتمد اختيار طرق التدريب على الاحتياجات التدريبية، والمهارات التي ترغب في تطويرها. من أفضل الطرق لتدريب موظفي خدمة العملاء:

1. التدريب المباشر داخل قنوات خدمة العملاء التي يستخدمها فريقك

تُعدّ هذه الطريقة ضرورية عندما تبدأ شركتك في استخدام برامج جديدة، فبدلًا من المحتوى النظري لشرح هذه البرامج، يمكنك تدريب فريق عملك داخل البرنامج نفسه. يتيح لك ذلك مراقبة الفريق جيدًا في أثناء استخدام البرنامج، والتأكد من قدرتهم على التعامل معه بالكفاءة المطلوبة.

مثلًا؛ إذا قررت استخدام زيتون برنامج خدمة العملاء الأكثر بساطة، في شركتك لتقديم خدمة عملاء احترافية، فبالإمكان تدريب الموظفين داخل البرنامج وتعريفهم بكيفية استخدام المزايا التي يوفرها مثل: إدارة المحادثات، والدردشة المباشرة، وبناء قاعدة المعرفة، وغيرها من الميزات.

باستخدام هذه الطريقة، سيفهم فريق العمل البرنامج، ويتعلمون استخدامه بالفاعلية المطلوبة، ويستوعبون جميع المزايا الموجودة. وبالتأكيد إذا كان لديهم أي تساؤلات يمكنك الإجابة عليها من البداية، لتضمن مستقبلًا سير العمل على ما يرام دون أي مشكلة ناتجة عن عدم فهم البرنامج.

2. البرامج التدريبية المباشرة

تتضمن هذه الطريقة وجود مدرب يتولى تدريب موظفي خدمة العملاء، ويمكنه فعل ذلك في أرض الواقع داخل مقر الشركة أو في مكان آخر، أو بالاعتماد على التدريب عن بُعد عبر الأدوات المتخصصة لذلك مثل تطبيق Zoom. تتميز البرامج التدريبية المباشرة بفوائد متنوعة، أهمها:

  • التفاعل مع الموظفين وإجراء تمارين تفاعلية، مثل لعب الأدوار.
  • مشاركة الملاحظات مع المتدربين مباشرةً بعد تنفيذ أي مهام مطلوبة منهم.
  • الإجابة على الأسئلة المطروحة سريعًا، والنقاش مع الموظفين، للتأكد من استيعابهم للمحتوى.
  • التوجيه الشخصي وتقديم الدعم للموظفين في أثناء التدريب.
  • فرصة جيدة لتعزيز العمل الجماعي بين أفراد الفريق، عبر الأنشطة المختلفة.

3. التعلم الإلكتروني

يتضمن التعلم الإلكتروني استخدام المنصات الرقمية المختلفة لتقديم المحتوى التدريبي. لا تعتمد هذه الطريقة على التفاعل مع الموظفين، ولكن يكون المحتوى جاهز على المنصة، ويتاح للفريق للوصول إلى المحتوى. يمكن أن يتكون المحتوى من وحدات تعليمية مقسمة إلى فيديوهات مسجلة، وأنشطة ومهام لتنفيذها في كل وحدة.

يمكنك عقد لقاءات مع الموظفين في أثناء الدورة أو بعدها، للحديث معهم والتأكد من استيعابهم للمحتوى، مثلًا بتقديم ورشة عمل تطبيقية للمهارات التي تعلموها من التدريب. تتميز هذه الطريقة بأنّها موفرة من ناحية التكاليف مقارنةً بالبرامج المباشرة، ولا تحتاج إلى وقت أو تجهيز كبير في حالة توفر المحتوى المناسب.

4. التدريب في أثناء العمل

يُعد التدريب في أثناء أداء الموظف للعمل الفعلي من أهم طرق التدريب. إذ يمكن تقديم الدعم والنصح للموظف حسب أدائه، بوجود شخص أكثر خبرة يتابعه في أثناء التدريب. الميزة الأساسية في هذه الطريقة هي التعرف على أداء الموظفين الحقيقي، ومعرفة نقاط القوة والضعف في أدائهم.

لا بد من استخدام هذه الطريقة بحذر، إذ قد يشعر بعض الموظفين بالتوتر عند وجود شخص يتابعهم، وقد يؤدي ذلك إلى ارتكاب الأخطاء. لذا، من المهم التحدث مع الموظفين حول الأمر، وتوضيح الهدف المنتظر منه؛ وهو تطوير الموظف وتحسين أدائه.

5. لعب الأدوار والمحاكاة

بدلًا من الحديث عمّا ينتظر موظف خدمة العملاء، يمكن عمل محاكاة للأمر وتجربته. مثلًا محاكاة المكالمات الهاتفية أو الدردشة المباشرة، ويمكن في أثناء ذلك لعب دور العميل الغاضب الذي يعاني من مشكلة، ومرة ثانية دور العميل الذي يرغب في إنهاء التعاقد مع الشركة، وغيرها من الأدوار.

تتيح هذه الطريقة للموظفين تطوير المهارات الشخصية، إذ عبر محاكاة المواقف المختلفة يمكن للموظف تحسين قدرته على التواصل الفعال وحل المشكلات، وكذلك تعلم كيفية اتخاذ القرارات المناسبة لكل موقف. يعتمد نجاح هذه الطريقة على تصميم عملية المحاكاة، ولعب الأدوار بصورة تلائم احتياجاتك التدريبية.

من أشهر أمثلة المحاكاة هي نشاط «لا». في هذا النشاط يُمنع على الموظفين استخدام كلمة لا في الرد على العميل. يمكنك حينها التظاهر بأنّك عميل واطرح على الموظف جميع الأسئلة التي تعرف جيدًا أن إجابتها هي لا. سيعمل الفريق على تطوير مهاراتهم في الرد، وسيزداد إبداعهم في الخروج بالإجابات المناسبة. يساعد هذا النشاط على تدريب موظفي خدمة العملاء على تجنب اللغة السلبية في الحديث مع العملاء.

بالطبع من المهم بعد الانتهاء من أنشطة المحاكاة ولعب الأدوار مشاركة الموظفين بتقييم التجربة، وتوضيح الأشياء الإيجابية التي صدرت منهم والثناء عليها، والأشياء السلبية التي تحتاج إلى تحسين وتوجيههم لكيفية فعل ذلك. بهذه الطريقة سيعرف الموظف نقاط قوته لاستثمارها في العمل، ونقاط الضعف ليعمل على تحسينها.

كيف تنفذ خطة تدريب موظفي خدمة العملاء؟

بعد الانتهاء من تحليل الاحتياجات التدريبية، يمكنك الانتقال إلى وضع خطة تدريب موظفي خدمة العملاء، وهي تتكون من أربعة خطوات أساسية:

1. تحديد أهداف التدريب

ليس ضرويًا العمل على جميع الاحتياجات التدريبية في آنٍ واحد، لذا حدد أولوياتك وأهدافك التدريبية لضمان فاعلية التدريب. بالطبع التدريب عملية يمكن تكرارها مرة أخرى، ووقتها تعود للتركيز على بقية الاحتياجات. من أمثلة الأهداف التدريبية:

  • تطوير جودة التواصل مع العملاء، سواءٌ عبر الدردشة المباشرة أو المحادثات أو غيرها من قنوات التواصل.
  • تحسين معرفة فريق خدمة العملاء بالمنتجات التي تبيعها وآخر تحديثاتها.
  • تعليم الموظفين كيفية استخدام البرامج والأدوات التكنولوجية الجديدة.

2. اختيار طرق التدريب المناسبة

حدد الطرق التدريبية التي تلائم أهدافك واحتياجاتك من التدريب، حتى لا تزيد من تكاليف التدريب، وتختار الطرق ذات الفاعلية الكبرى. اختر الطرق التدريبية وفقًا لهذه العوامل:

  • توافق الطريقة مع هدفك: إلى أي مدى تتوافق الطريقة مع هدفك من التدريب؟
  • التكلفة: ما هي تكلفة استخدام هذه الطريقة؟ التكلفة قد تشمل مثلًا الأدوات المستخدمة.
  • الوقت: كم تحتاج هذه الطريقة من وقت لتنفيذها؟
  • التكامل بين الطرق: هل تتكامل هذه الطريقة مع بقية الطرق التدريبية المستخدمة في التدريب؟ كلما تكاملت الطرق فيما بينها، ضمنت تجربة تدريبية أقوى وتحقيق الأهداف التدريبية.

3. وضع خطة التدريب

وفقًا لأهداف التدريب والأساليب المحددة لتنفيذه، يمكنك الانتقال إلى خطوة الخطة التنفيذية للتدريب، وهي تشمل الخطوات الآتية:

  • إخبار الموظفين بالتدريب: شارك مع الموظفين تفاصيل التدريب والهدف منه، لتشجيعهم على المشاركة والاستفادة منه والفوائد التي ستعود عليهم.
  • تجهيز محتوى التدريب: يتضمن محتوى التدريب المعلومات والمادة العلمية المستخدمة.
  • الجدول الزمني للتدريب: يلتزم فريقك بمواعيد عمل ومسؤوليات، ولذلك فلا بد من وضع الجدول الزمني للتدريب بما يتوافق مع عمل الفريق، ولا يتعارض مع مهامهم الأساسية.

4. تقييم ومتابعة النتائج

من الضروري تقييم فاعلية التدريب ومتابعة النتائج للتأكد من أنّه قد أتى بثماره فعلًا. راجع ملاحظات العملاء ومؤشرات قياس الأداء لمعرفة إذا هناك تغيّر إيجابي حقًا أو لا. سيساعدك ذلك مستقبلًا على تطوير عملية تدريب موظفي خدمة العملاء، لتحقيق نتائج أفضل باستمرار.

ختامًا، تدريب موظفي خدمة العملاء هي عملية ضرورية لشركتك، فهذا السبيل لضمان التطور والتحسين المستمر في أداء الفريق، لتقديم خدمة عملاء استثنائية لعملائك، وضمان رضاهم الدائم عن عملك، فهذا هو مفتاح النجاح والاستمرارية لشركتك.

تم النشر في: خدمة العملاء