12 نصيحة لتتصدر قاعدة المعرفة نتائج البحث

العناية بتضمين أفضل ممارسات السيو في قاعدة المعرفة لن يساعدك فقط في الوصول إلى الجمهور المستهدف، بل ستُحسن بذلك تجربة العملاء في أثناء تصفحهم مركز المساعدة. إذ تجذب المقالات المُتصدرة جمهورًا أكبر؛ ما يُقربك من الجمهور المحتمل ومعه تزيد فرص نموك، كما ستكون على علمٍ بالمقالات التي يجب أن تُقدمها إلى عملائك، لأنك ستتمكن من تحديد الموضوعات التي يهتم جمهورك بها فعلًا، إذًا من أين تبدأ؟

جدول المحتويات:

12 نصيحة عملية لتهيئة مقالات قاعدة المعرفة

يمكن أن نقسم قواعد التهيئة التي تحتاجها لتحسين تصدر مقالات قاعدة المعرفة الخاصة بك إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

  1. تهيئة المحتوى: يتعلق هذا القسم بجودة المقالات وتنسيقها؛ أي الممارسات المثالية داخل مقالات قاعدة المعرفة نفسها.
  2. التهيئة التقنية: سيختص هذا الجزء بالخطوات التي يمكنك اتباعها لتحسين موقعك وزيادة سرعته وما إلى ذلك من الجوانب التقنية التي لا تتعلق بالمحتوى أو قواعد تهيئة محركات البحث الخارجية Off-page SEO
  3. تهيئة مقالات قاعدة المعرفة الخارجية: يرتبط هذا الجزء بالقواعد التي ينبغي اتباعها ولكن خارج قاعدة المعرفة

القسم الأول: تهيئة محتوى المقالات

1. اعرف ما الذي يبحث عنه العملاء

قد تفترض أن الجمهور يريد معرفة خواص ميزة معينة، ومن ثم تختار جملة في ذهنك تعبر بها عن مضمون كلامك، ولكنك ستفاجأ حينما تجد أن العملاء يبحثون عن المقال بكلمات مختلفة عمّا تظنه، لذلك فالاهتمام بمعرفة الكلمات المفتاحية أمر ضروري قبل كتابة المقالات. ونصيحتي هنا حتى تتصدر نتائج محركات البحث هي أن تستخدم الكلمات التي يستعملها الجمهور والمرتبطة بأفكار مقالاتك.

وقد تفيدك هذه الطريقة أيضًا في معرفة مواضيع أكثر للكتابة عنها في قاعدة المعرفة، ما يُوفر لك معلومات مثالية عن المقالات المستقبلية التي تستطيع كتابتها. وهناك العديد من المواقع التي تُمَكِنّك من التعرف على الكلمات المفتاحية، ولكن دعني أذكر منها هنا أداة جوجل Keyword المجانية، التي تعرض لك معدلات البحث الشهرية عن الكلمات المفتاحية، وكذلك حجم المنافسة عليها وغيرها من المؤشرات المهمة، مما يساعدك في تحضير المقالات بمثالية.

2. انتقِ عناوين مقالاتك بعناية

بعد أن تختار الكلمة المفتاحية الرئيسية التي ستُركز على تكرارها في مقال قاعدة المعرفة، يجب أن تُضمنها في عنوان المقال، وكذلك بعض العناوين الفرعية، ومع ذلك لا تجعل الأمر مباشرًا ويخلو من الأساليب المحفزة.

على سبيل المثال، إذا كنت مسؤولًا عن مؤسسة تبيع برنامج لتعديل الفيديوهات يُسمى «صَوَّر»، وأردت الكتابة عن كيفية استخدام البرنامج، وكانت الكلمة المفتاحية التي اخترتها هي «تعديل الفيديوهات»، فتجنب كتابة العنوان بهذا الشكل:

  • كيف تعدل فيديوهاتك؟
  • طريقة تعديل الفيديوهات
  • طريقة تعديل فيديوهاتك باحترافية ودون أن تبذل الكثير من الجهد في دقائق معدودة

تلاحظ في الأمثلة السابقة عدم احتواء العناوين على تفاصيل متعلقة بخدمتك -أي اسم منتجك- وكذلك عدم وجود تحفيز للباحث حتى يدخل إلى موقعك ويقرأ مقالك تاركًا مقالات المنافسين. أضف إلى ذلك قِصَر العنوان في المثال الأول والثاني، وطوله الزائد عن الحد في المثال الثالث. لذلك، أدعوك إلى تضمين اسم المنتج، وتحسين حجم العنوان، وكتابة كلمات تحفيزية أو أرقام تجذب انتباه الباحث، مثل:

  • 9 طرق عملية لتعديل الفيديوهات في صَوَّر
  • كيفية تعديل الفيديوهات في برنامج صَوَّر بسهولة؟

3. ابحث عن فرص النمو

لكي تتمكن من معرفة فرص نمو مقالاتك، يجب أن تُحلل أدائها باستمرار. تستطيع البدء بفتح المتصفح الخفي أو أي متصفح لا تستخدمه متصفحًا أساسي لك، ومن ثم أَدِخل الكلمات المفتاحية لبعض مقالاتك، وانظر تصدرها. إذا وجدت أن مقالك في الترتيب الأول من الصفحة الأولى، فهذا معناه أنك تؤدي عملًا ممتازًا حتى الآن.

أما إذا كانت في مرتبةٍ أخرى، فهنا وقت العمل. ادخل إلى صفحات المنافسين المتقدمة عنك وحلل مقالاتهم بدقة. توجَّه بعدها إلى مقالك في قاعدة المعرفة وادرس فرص النمو بسؤال نفسك:

  • هل أجبت بالتفصيل عن تساؤل العميل؟
  • هل سيحتاج عميلي إلى قراءة أو مشاهدة أي محتوى آخر لفهم ما كتبته؟
  • هل هناك فرصة لكتابة مقال آخر يغطي ما يبحث عنه الجمهور؟

سجّل إجاباتك وبعد تحليلها، ابحث جيدًا عن كيفية تحسين مقالك في ضوء رؤيتك للوضع الحالي. يمكن أن تضيف المزيد من المعلومات إلى مقالك أو ترفق إليه بعض الفيديوهات والصور، أما إذا وجدت فرصة لكتابة مقال آخر عن موضوع مرتبط، فلا تنسَ تسجيل الكلمات المفتاحية التي تود الحديث عنها لتكملة هذا المقال وتقويته في المقالات الأخرى.

4. نسّق مقالات قاعدة المعرفة

يساعدك التنسيق الجيد على تشجيع العملاء لقراءة مقالك، خاصةً أن العميل قد لا يحتاج لقراءة المقال بأكمله حتى يصل إلى معلومة صغيرة قد لا تتعدى سطرًا واحدًا. وأفضل حل حتى تتجنب ارتداد القارئ عن مقالك هي أن تُنسقه تنسيقًا جيدًا باتباع الآتي:

  • قَسِّم المقال إلى فقرات متعددة
  • اكتب كل فقرة بعدد أسطر محدد، فمن غير المناسب كتابة فقرات طويلة الحجم جدًا
  • ضع عناوين فرعية في كل جزء؛ حتى تُسهّل على القارئ تصفح مقالك
  • استخدم خواص التنسيق الجيدة، مثل القوائم، سواء القوائم المرقمة أو التي على هيئة نقاط، مثلما أستخدمها الآن
  • استخدم روابط الأنكور Anchor links في نصوصك، خاصةً في المقالات الطويلة. تُمكّن روابط الأنكور القارئ من الوصول إلى الجزء الذي يهتم بقراءته في مقالك بمجرد النقر عليها؛ أي إنها تعطيه سلاسة في تصفح المقال

5. أضف موادًا مرئية لمقالاتك

جزء مهم من أساسيات تنسيق المقال وتحسين ظهوره في جوجل هو إضافة مواد مرئية إلى مقالات قاعدة المعرفة، فهي تُعزز من قابلية القراءة وتزيد من انتباه المشاهد، كما أنك ستُخاطب بهذه الطريق تفضيلات العملاء المتباينة؛ فأغلب العملاء يفضلون المحتوى البصري، لذلك حاول أن تُنشئ فيديوهات متعلقة بموضوع مقالاتك ومن ثم أرفقها إليها.

وهذا ما يفعله زيتون في مركز المساعدة، فإذا نظرت هنا ستجد احتواء مقالات قاعدة المعرفة على فيديو قصير وصور توضيحية؛ مما يُثري من تجربة المستخدم ويعزز من تهيئة المقالات في محركات البحث.

نموذج من زيتون لإضافة مواد مرئية متنوعة - مقالات قاعدة المعرفة

ولكن أنصحك بعدم الاكتفاء بإضافة الفيديوهات أو الصور فقط، بل يجب أن تتحدث عنهم كتابيًا في مقالك؛ لأن جوجل بوت Googlebot -برنامج جوجل المسؤول عن الوصول إلى مقالاتك وفهرستها- لا يستطيع قراءة ما كُتب على الصور أو الفيديوهات؛ أي أنك إذا اكتفيت بإرفاق المواد المرئية فقط، لن يتعرف جوجل بوت في هذه الحالة على موضوع مقالك، وبالتالي لن يضعه في مراتب متقدمة في صفحات البحث.

6. أضف روابط داخلية في مقالاتك

الروابط الداخلية هي الروابط التي تشير إلى مقالات قاعدة المعرفة الخاصة بك في داخل إحدى مقالاتك. والمطلوب هنا أنه في أثناء كتابتك مقال عن موضوع معين، حاول أن تبحث عن علاقة بين هذا الموضوع وغيره من المقالات التي سبق لك نشرها في قاعدة المعرفة، ومن ثم وجَّه القارئ إلى المقال الآخر بوضعه كرابط تشعبي أو داخلي Hyperlink، مثلما فعلت الآن في الرابط الذي وضعته على كلمتي «قاعدة المعرفة».

تفيدك هذه الطريقة على أكثر من مستوى، أولها سوف يتعرف الجمهور على مقالات أخرى قد تساعده في الإجابة عن تساؤل معين، كما ستُسهل عليه الوصول إلى المعلومة عوضًا عن البحث عنها خارج قاعدة المعرفة وقد لا يجدها. أضف إلى ذلك مساعدة محركات البحث على فهم طبيعة محتواك وتعزيز قدرتها على فهرسة مقالاتك، لأنها بمجرد أن تتعرف على إحدى المقالات، ستتعرف أيضًا على الروابط الداخلية التي تشير إليها في مقالك، ومن ثم زيادة فرص ظهور مقالاتك الأخرى في نتائج البحث.

7. اهتم بعناصر التهيئة الأخرى

هناك العديد من قواعد التهيئة الأخرى التي ترتبط ارتباطًا غير مباشر بالمحتوى، مثل وصف الميتا Meta description، والذي ستكتب فيه تلخيصًا لمحتوى صفحتك أو مقالك الذي تنشره، لاحظ أن هذا الوصف يظهر أسفل العنوان في صفحة البحث، ويُشكِّل عاملًا مهمًا للقارئ حتى يقرر ما إذا كان مقالك هو ما يبحث عنه فعلًا أم لا.

أضف إلى ذلك أن جوجل يقدر أوصاف الميتا التي تحتوي على الكلمة المفتاحية، لذلك أُشجعك على الاهتمام بكتابته بعناية وتضمين الكلمة المفتاحية فيه، ولا تنسَ جعله معبرًا عن محتوى مقالك وبه نبرة تحفيزية تُشجع القارئ على الدخول إليه.

نموذج لأوصاف الميتا من زيتون - تهيئة قواعد المعرفة

العنصر الآخر هنا الذي أنصحك بالاهتمام به هو عنوان URL؛ فكل مقال له عنوان URL خاص به يظهر في مربع البحث أعلى الصفحة، وهو العنوان الذي ستنسخه للإشارة إلى مقالك أو لتوجيه أحد العملاء إليه. ومع أنه يمكنك تركه ليظهر عنوان المقال في خانته المخصصة، إلا إنني أشجعك على اختصاره وكتابة الكلمة المفتاحية فيه، لأن عناوين المقالات لا تصلح دومًا أن تكون عناوين URL.

القسم الثاني: التهيئة التقنية

8. اجعل قاعدة المعرفة متجاوبة مع مختلف الأجهزة

يتنوع العملاء في طريقة وصولهم إلى مقالات قاعدة المعرفة الخاصة بك؛ إذ يمكن أن يصل إليك الجمهور عن طريق الحاسوب أو الأجهزة اللوحية (التابلت) والهواتف المحمولة، لذلك من غير المناسب أن تكون مقالاتك متجاوبة مع الحاسوب فقط، وحينما يدخل العميل عن طريق هاتفه يجد مشكلة في المسافات أو تناسق الكلام وغيرها من الأمور المرتبطة.

أضف إلى ذلك أن الاهتمام بتهيئة المقالات للهواتف المحمولة ليس رفاهية في هذا الوقت، فما يقرب من 58.99% من متصفحي المواقع على الإنترنت يصلون إليها مستخدمين هواتفهم المحمولة طبقًا لبيانات الربع الأول من 2022، لذلك تأكد من أنك تكتب مقالات قاعدة المعرفة على موقع متجاوب مع مختلف الأجهزة التي يستعملها جمهورك.

باستطاعتك التأكد من تجاوب موقعك مع الهواتف المحمولة بإجراء «اختبار التناسب مع الجوال» من جوجل. وسيفحص جوجل موقعك وسيعطيك تقييمًا على أدائه مع الهواتف المحمولة.

فحص تجاوب قاعدة المعرفة مع الهواتف المحمولة - تهيئة مقالات قاعدة المعرفة

9. اهتم بسرعة موقعك

لا تُشجع المواقع البطيئة العملاء على استمرار تصفحهم لها، بل وفقًا للإحصاءات فإن كل ثانية يتأخر فيها الموقع عن التحميل ستُقلل من رضا العميل بنسبة 16%، وهذا يعني معدلات قراءة أقل ونسب ارتداد أعلى، وإذا أضفنا هذه النتيجة مع حقيقة أن جوجل وغيره من محركات البحث يُفضلون المواقع السريعة، فهذا يجعل اهتمامك بسرعة موقعك جزءا لا يتجزأ من القواعد التي ستتبعها لتهيئة مقالاتك.

تستطيع اكتشاف سرعة قاعدة المعرفة الخاصة بك من خلال استخدام عدة أدوات لفحصها، أشهرهم أداة Pagespeed من جوجل. ستُقيم هذه الأداة سرعة موقعك على الهواتف المحمولة وكذلك أجهزة الكمبيوتر، إضافةً إلى إعلامك بالأمور التي يمكنك العمل عليها لتعزيز سرعة موقعك.

فحص سرعة موقعك - تهيئة قواعد المعرفة

10. أضف خريطة لموقعك Sitemap

خرائط الموقع XML ضرورية لكي تساعد جوجل -ومحركات البحث الأخرى- في التعرف على هيكل قاعدة المعرفة الخاصة بك، وهي تلعب دورًا أساسيًا في عملية الزحف وإضافة مقالاتك إلى بيانات محركات البحث؛ مما يساهم في عرضها إلى عملائك حينما يبحثون عنك ويُعزز من ترتيبها؛ أي بطريقة أخرى، تُظهر خرائط الموقع العلاقة بين مختلف مقالاتك في قاعدة المعرفة، مما يزيد من انتشارها وتصدرها.

لحسن الحظ، فإن كل ما يتعلق بالتهيئة التقنية لقواعد المعرفة، ستجده متوفرًا بسهولة في برنامج زيتون الذي يتيح لك من جملة ما يتيح؛ إنشاء قاعدة معرفة مميزة ومهيئة لمحركات البحث، إضافةً إلى توفير محرك بحث داخلي لكي يستخدمه العملاء للوصول إلى الإجابات التي يريدونها بسهولة.

القسم الثالث: التهيئة الخارجية Off-page SEO

11. حسّن من سمعتك الإلكترونية

تؤثر السمعة الإلكترونية الجيدة على تهيئة مقالاتك بصورة لافتة للنظر، فحينما ترى محركات البحث ارتباط موقعك بمواقع أخرى عالية الجودة وذات نطاق موثوق Domain authority مرتفع، ستعرف أن قاعدة المعرفة هذه تُقدم قيمة للجمهور، ومن ثم تُرشحها لجمهور أكبر وأكبر.

ويمكنك تحسين ذلك من خلال بناء الباك لينك، وهي الروابط الموجودة على المواقع الأخرى التي تشير إلى قاعدة المعرفة الخاصة بك. هناك أيضًا بعض الطرق الأخرى التي تُحسن من سمعتك الإلكترونية، مثل:

  • ذكر اسم علامتك التجارية في مختلف المواقع وكذلك الشبكات الاجتماعية
  • التفاعل مع الجمهور في المنتديات والمواقع الأخرى
  • إيجاد الروابط المعطلة في المواقع التي تهمك، والتواصل مع أصحابها لإعلامهم بذلك مع عرض تضمين رابط إحدى مقالات قاعدة المعرفة الخاصة بك بدلًا من هذا الرابط المعطل، تُدعى هذه الطريقة ببناء الروابط المعطلة Broken Link Building

12. انشر روابط مقالات قاعدة المعرفة في مواقع مختلفة

تتعلق هذه الجزئية بالنقطة السابقة، ولكن المختلف هنا هو نشر روابط مقالاتك -لا مجرد التفاعل بالتعليقات أو الرد- على الشبكات الاجتماعية والمنتديات المناسبة ومن ثم تشجيع الجمهور على قراءتها، وحينما يجد جوجل أن هناك الكثير من طلبات الدخول على هذا الرابط من عناوين IPs متعددة، ستزيد بالتبعية موثوقية قاعدة المعرفة الخاصة بك، مما يُعزز من ترتيبها في نتائج البحث.

الخلاصة

إذا اهتممت بهذه الأقسام الرئيسية الثلاثة وما يتشعب منها من فرعيات، سوف تصل مقالاتك إلى عدد كبيرٍ من الجمهور، وستولد عندك باستمرار زيارات أصلية دون الحاجة لعمل إعلانات ممولة، فقد يظهر لك أن هذه التفاصيل مرهقة، ومعك حق في ذلك، إنها مرهقة قليلًا ولكن المطلوب منك عملها مرة واحدة، ومن ثم سترى نتائجها على المدى البعيد.

في النهاية، أُشجعك على متابعة مقالاتك وتحليلها؛ حتى تتعرف على أدائها وكيفية تفاعل عملائك معها. ولا تنسَ تحديث محتواك من حينٍ لآخر، فبهذه الطريقة سوف تتابع مع العملاء ما يحتاجون معرفته وتكون أول مَن يوافيهم بالخطوات التي يرغبون في تعلمها. والنقطة الأخيرة هنا، لا تنسَ أن تُقدم محتوى شاملًا ومفيدًا، لأن أفضل مَن يتحدث عن خدماتك هو أنت.

تم النشر في: قاعدة المعرفة